منتديات فرسان التلاوة

منتديات فرسان التلاوة

دينى اسلامى علمى
 
الرئيسيةالايماناليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اللآلئ الحسان في علوم القرآن حصريا لمنتديات فرسان التلاوة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد شلبى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 12/12/2009
الموقع : http://alferssan.yoo7.com

مُساهمةموضوع: اللآلئ الحسان في علوم القرآن حصريا لمنتديات فرسان التلاوة   الإثنين مارس 22, 2010 4:41 am

اللآلئ الحسان في علوم القرآن حصريا لمنتديات فرسان التلاوة

بيانات الكتاب ..
العنوان اللآلئ الحسان في علوم القرآن
المؤلف موسى شاهين لاشين
نبذه عن الكتاب

اللآلئ الحسان في علوم القرآن مباحث تدور حول علوم القرآن من حيث نزوله وجمعه وترتيبه وناسخه ومنسوخ وقد ألفه المصنف عندما كان مدرساً لمادة علوم القرآن في كلية أصول الدين وأراده أن يكون سهلاً في متناول مدارك طلابه. وعلوم القرآن كثيرة وبعضها مرتبط بالعلوم الدينية والبعض منها مرتبط بالعلوم العربية والعلوم التي يحتاج إليها المفسر خمسة عشر علماً هي: اللغو وبها يعرف شرح مفردات الألفاظ ومدلولاتها بحسب الوضع، والنحو حيث يختلف المعنى باختلاف الإعراب، والتصريف الذي يعرف به البنية والصيغ، والاشتقاق، والمعاني والبيان والبديع فبالأول تعرف خواص تراكيب الكلام من جهة إفادتها المعنى بالثاني خواصها من حيث اختلافها بحسب وضوح الدلالة وخفائها، وبالثالث تعرف وجوه تحسين الكلام، ثم علم القراءات وبه يعرف كيفية النطق بالقرآن، ويترجح بعض الوجوه المحتملة على بعض، وأصول الدين أي علم التوحيد وعلم أصول الفقه، وعلم أسباب النزول، وعلم الناسخ والمنسوخ والفقه، وعلم الموهبة، وهو علم يورثه الله تعالى لمن عمل بما عمل وهذه العلوم كما يقول العلماء كالآلة للمفسر.
وقد عقد المؤلف أقساماً للتعريف بهذه العلوم وتوضيح مسائلها. مبتدئاً بتعريف القرآن ومبيناً الفرق بين القرآن والحديث النبوي والقدسي ثم يتحدث عن تنزيلات القرآن الثلاثة الأولى إلى اللوح المحفوظ والثاني النزول من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة في السماء الدنيا، والثالث إعلام الوحي به النبي صلى الله عليه وسلم منجماً، وحكمة التنجيم والفرق بين المالكي والمدني ثم أول ما نزل وآخر ما نزل.

وفي المبحث الخاص بسور القرآن يبين المؤلف حكمة تسوير القرآن وأسماء القرآن وترتيبها وترتيب آيات القرآن في سورها. ثم يبين لنا مراحل جمع القرآن وكتابته في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وفي عهد صحابته رضي الله عنه، ثم يفرد مبحثاً خاصاً لنقط القرآن وشكله والرسم العثماني وفوائده، والقراءة والقراءات وحكمة تعدد القراءات وأقسام القراءات باعتبار السند والقراءات السبع والقراءات العشر وفي فضل قراءة القرآن يذكر حكم نسيان القرآن والمفاضلة بين آيات القرآن وسوره.

ثم ينتقل إلى المبحث الخاص بأسباب النزول مبيناً الفائدة من معرفة سبب النزول وطريق معرفة سبب النزول-المحكم والتشابه في القرآن-النسخ -أمثال القرآن-القصص القرآني-التفسير والمفسرون-أشهر المفسرين.

تاريخ الإضافة 25/3/1428
عدد القراء 9030
رابط القراءة
رابط التحميل << اضغط هنا >>

_________________
بارك الله فيك ومنتظرين المزيد

http://alferssan.yoo7.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alferssan.yoo7.com
 
اللآلئ الحسان في علوم القرآن حصريا لمنتديات فرسان التلاوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فرسان التلاوة :: مكتبة العلوم الدينية الشامله للطلبة والباحثين :: منتدى علوم القران-
انتقل الى: